Thursday, July 3, 2014

كيف تتغلب على مخاوفك عند بيع عقار؟

يعتبر قرار بيع عقار من القرارات الصعبة التي يتخذها المرء في حياته نظراً إلى الاستثمار في العقار من طرق الاستثمار قليلة المخاطر. وقد ينتاب الكثير من الناس حالة من القلق والمخاوف عند بيع العقار نظرا إلى ضعف الثقة في الوسيط العقاري أو المشتري أو إجراءات البيع طريقة استلام ثمن العقار وغيرها.


والسؤال الذي يطرح نفسه هو: ما هي الأمور التي يجب مراعاتها عند الإقدام على بيع عقار؟


· يفضل الاستعانة بشركة وساطة عقارية، وليس سمساراً بالشارع ما لم تكن تعرفه جيدا، على أن تكون هذه الشركة ذات سمعة طيبة وتتمتع بالمصداقية والأمانة والمهنية ولها مقر ثابت ومرخصة بحيث لا يتعرض البائع للغش أو الخداع. تأكد أنك تعرف الشركة ومن ستتعامل معهم قبل البيع.


· ستجنبك شركة الوساطة العقارية عشرات بل مئات الاتصالات غير المجدية من متصلين لديهم فضول لمعرفة أسعار العقار لا أكثر أو لتقييم عقاراتهم المشابهة لعقارك.


· يجب تجهيز كافة أوراق ومستندات وعقود ملكية العقار أو أصول التوكيلات من الملاك.


· يجب سداد كافة الضرائب العقارية أو الرسوم والعوائد وغيرها من التكاليف وأيضا ما يخص الوحدة من أجرة الحارس والمياه والكهرباء والغار ومصاريف الصيانة السنوية وخلافه حتى تاريخ تسليم الوحدة للمشتري في حالة الشقق والفيلات السكنية.


· يمكن تجهيز نسخ من إيصالات المرافق الخاصة بالعقار (إن وجدت، خاصة في حالة الشقق والفيلات) كالكهرباء والمياه والغاز وهكذا.


· كما يجب النص بوضوح على تحمل المشتري لكافة الالتزامات الخاصة بالعقار المباع مثل الضرائب العقارية والرسوم والعوائد وغيرها من التكاليف وأيضا ما يخص الوحدة من أجرة الحارس والمياه والكهرباء والغار ومصاريف الصيانة السنوية وخلافه من تاريخ استلام الوحدة المباعة في حالة الشقق والفيلات السكنية.


· يتم توقيع عقد بيع ابتدائي (في حالة سداد القيمة على أقساط أو وجود أقساط متبقية على العقار) أو عقد بيع نهائي في حالة الدفع النقدي لكامل الثمن. المتعارف عليه أن يدفع المشتري رسوم نقل الملكية إن وجدت لكن يمكن الاتفاق على تحمل البائع جزء من الرسوم.


· عند قبض قيمة العقار ينصح باستلام المبلغ بالبنك أو بجهة التنازل (مصلحة الشهر العقاري أو جهاز المدينة) أو في مكتب الوساطة العقارية.


· نظرا لقلق البعض من توقيع العقود قبل قبض ثمن الشراء، يمكن تجهيز العقود في مكتب الوساطة العقارية أولا وتوقيعها ويحتفظ البائع بنسخ العقد معه حتى يتسلم المقابل المادي من المشتري ثم يُسلم عقد البيع للمشتري (سلم واستلم). كما يمكن أن يدفع يستلم البائع المقابل المادي للعقار من المشتري ويكتب إيصال أمانة بكامل المبلغ له حتى يتم استلام المبلغ فعليا وعندئذ يتم تسليم العقد للمشتري ورد إيصال الأمانة له. والطريقة الثالثة أن توقع العقود في مكتب الوساطة ثم يحتفظ بها المكتب لحين قبض البائع للنقود من المشتري ومن ثم يستلم المشتري العقد من الوسيط العقاري. كما يمكن أن يتسلم البائع شيك مقبول الدفع من المشتري وتسليمه العقد. وفي النهاية، تظل الأمانة هي الأصل في التعامل ووجود مكتب الوساطة العقارية يعد ضامنا للطرفين ولكن الحرص في كتابة كل شيء لا يضير أحدا على أي حال عملا بقول ربنا عز وجل: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ" (البقرة، 282)، صدق الله العظيم.



 دارين هاوس للخدمات العقارية
الشيخ زايد – سنتر الندى التجاري - أعلى بنك مصر - مكتب 24


هاتف: +202 3851 9663  /+2 010 25 222 396 /+2 010 25 222 397

No comments:

Post a Comment