Friday, August 1, 2014

هل أشتري منزلي الجديد أم أبيع منزلي القديم أولا؟


من يفكر ببيع منزله لشراء منزل جديد قد يفضل أحيانا البحث عن المنزل الجديد أولا قبل الشروع في بيع منزله الحالي. فالاستقرار على مكان المنزل الجديد وموقعه وشكله ومساحته ومزاياه وعيوبه ومعرفة سعره كلها أمور مهمة قبل الشروع في بيع العقار الحالي لاسيما لمن يريد أن يضع قيمة المنزل الحالي ضمن المبلغ الذي سيشتري به المنزل الجديد.

إلا أن مرحلة الاستكشاف هذه لا ينبغي لها أن تطول بحيث لا يضيع العقار المراد شرائه بأن يشتريه مشتر آخر. ناهيك عن أن الدخول في التفاصيل الدقيقة لعملية شراء المنزل الجديد قبل بيع العقار الحالي لا جدوى منها. فقد تجد المنزل المناسب ولا تستطيع تأمين قيمته قبل أن تبيع منزلك الحالي. وقد ترتبط بنظام دفع لقيمة المنزل الجديد وتطول عملية بيعك لعقارك الحالي فتقع في مشكلة. وهنا ينصح بأن تستكشف الأسعار في المنطقة المطلوب شراء عقار جديد بها حسب المساحة والمواصفات المطلوبة وتضع قائمة صغيرة لبضعة عقارات تضعها في حسبانك كوحدات مرشحة ثم تشرع في بيع عقارك الحالي.

عندما تصل لنقطة متقدمة في عملية بيع عقارك الحالي مثلا بعد كتابة العقد وقبض العربون وانتظار باقي المبلغ وأثناء مهلة إخلاء المنزل الحالي للمشتري الجديد، يمكنك أن تتحرك بسرعة لمعاينة العقارات التي وضعتها في قائمة الترشيح لمعاينتها أو معاينة ما بقي منها من وحدات متوفرة. كما يمكنك إذا كنت تثق بأن مشتري عقارك الحالي موجود و"تحت يديك" بأن تتحرك أيضا في اتجاه معاينة بعض العقارات التي تلبي طلبك. ودائما ينبغي للمشتري أن يعرف سعر العقار الذي ينوي شراءه وهل هو مستعد لدفع السعر من ميزانيته الحالية أم ينبغي عليه أن يبيع منزله الحالي أولا لاستكمال مبلغ الشراء. وينبغي أخذ مهلة من مشتري عقارك الحالي بين شهر وثلاثة أشهر خاصة في حالة العقارات الساكنة لإخلاء عقارك وتأمين عقار جديد.

عليك إبلاغ وكيلك العقاري في البداية بأنك ستبيع عقارك أولا قبل الشراء بحيث تريحه من عناء معاينة وحدات أنت لست جاهزا لشرائها ويكفي أن تعرف من وكيلك العقاري بالمنطقة المراد الشراء بها متوسطات الأسعار والمساحات المتوفرة وطريقة السداد وهكذا قبل الشروع في بيع عقارك الحالي. عندئذ سيكون بمقدور الوكيل العقاري أن يؤمن لك الوحدة المناسبة لطلباتك وميزانيتك وربما ساعدك أيضا في بيع عقارك الحالي.

دارين هاوس للخدمات العقارية
الشيخ زايد – سنتر الندى التجاري - أعلى بنك مصر - مكتب 24

هاتف: +202 3851 9663  /+2 010 25 222 396 /+2 010 25 222 397

No comments:

Post a Comment